تحالف النسوية من أجل حقوق النساء الاقتصادية - FEMPAWER - دعوة لتقديم مقترحات شراكة لمشاريع صغيرة

Fri, 07/16/2021

دعوة موجهة للجمعيات النسائية في لبنان لتقديم مقترحات شراكة لمشاريع صغيرة

 

 

هل لديكن الشغف تجاه مواضيع متعلقة بحقوق النساء؟

هل ترغبن في أن تكون جمعيتكن جزءًا من شبكة وطنية وإقليمية تعمل من أجل حقوق اقتصادية أفضل للنساء؟

إذا كان الأمر كذلك، يرجى مواصلة القراءة!

 

ترحب مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنمويCRTDA  وبالتعاون مع مكتب KVINNA TILL KVINNA – KTK، باستلام طلبات لمشاريع صغيرة ليتم الاختيار من بينها وتنفيذها من خلال برنامج بإسم “النسوية من أجل حقوق النساء الاقتصادية" - (FEM PAWER) والممول من وزارة الخارجية الهولندية.

 

الدعوة موجهة لمؤسسات ومجموعات  شريكة  من لبنان الاردن وفلسطين وتونس للعمل معاً جنباً الى جنب في نشاطات خاصة بالمناصرة والضغط في مجال العنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي (EGBV). بدأ البرنامج في مطلع كانون ثاني 2021 ويمتد إلى نهاية عام 2025, ويقوم بتنفيذه تحالف مشكل من أربع مؤسسات تعمل في مجال حقوق النساء في أربع دول عربية وبقيادة مؤسسة Kvinna Till Kvinna  (قائدة التحالف والمنفذة في تونس) وجمعية النساء العربياتAWO (المنفذة في الأردن) ومجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي CRTDA(المنفذة في لبنان) وجمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية  PWWSD(المنفذة في فلسطين).

 

يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات الشابات اللواتي يواجهن الكثير من التمييز المتعلق بالعنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعيEGBV في لبنان والأردن وفلسطين وتونس حتى يصبحن رائدات في مجال تحسين ظروف الشابات العاملات في القطاع غير الرسمي.

 

يسعى البرنامج للوصول إلى المساءلة حول أوضاع الشابات العاملات في القطاع غير الرسمي واللواتي  يفتقرن إلى الحماية مثل عدم المساواة في الوصول إلى الفرص والموارد الاقتصادية؛ أو بسبب تطبيق القوانين التمييزية بين الجنسين بشأن العمل والميراث وحقوق الملكية والوصول إلى الأراضي والموارد والتحكم فيها؛ بالاضافة إلى عدم الوصول لمواقع صنع القرار الاقتصادي والمالي؛ وعدم المساواة في الأجور والمزايا وظروف العمل؛ وكذلك الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل الرعائي المنزلي والعنف والتحرش في مكان العمل، والكثير غير ذلك.

 

يهدف المشروع للمساهمة بأربعة نتائج، كالتالي:

 

النتيجة 1 : إنشاء مساحات آمنة للشابات في الجمعيات النسائية من خلال برامج المناصرة

النتيجة 2 : توفير مهارات القيادة الشاملة والتعلم

النتيجة 3 : تعزيز القدرات في مجال المناصرة وبناء التحالفات والتعبئة الاجتماعية mobilization والقيادة الشاملة inclusive للشابات والمؤسسات الشريكة للبرنامج

النتيجة 4 : القيام بالتدخلات الخاصة بالتعبئة والمناصرة على مستويات متعددة.

 

من اجل  تنفيذ البرنامج بنجاح، يقدم تحالف FEM PAWER منحاً صغيرة إلى مؤسسات جمعيات نسائية تعمل في مجال حقوق النساء لتكون  "مؤسسات شريكة" Partner organizations (POs)في البرنامج.

 

 

المنح الصغيرة:

كمؤسسات شريكة, سيساعد البرنامج على تحسين قيادة المؤسسة أو الجمعية وهيكلها وأنظمتها وثقافتها وما يتعلق بذلك، كما سيؤدي إلى تعزيز مهارات عناصر المؤسسة أو الجمعية في مجال كسب التأييد/المناصرة، وفي مجال العنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي EGBV. وسيتم أيضا تشكيل شبكات وطنية وإقليمية من أجل تحقيق وتعزيز النتائج المطلوبة.

 

إذا كانت المؤسسة اوالمجموعة النسائية مهتمة بأن تكون جزءًا من هذا العمل المشترك، فما عليها سوى تقديم اقتراح مشروع يتماشى مع أهداف برنامج FEM PAWER (انظري فقرة النتائج الاربعة أعلاه). من طرفنا نرحب بمقترحات تدعم استمرار العمل الذي تقوم به المؤسسة او المجموعة حالياً أو إنشاء برنامج جديد تمامًا.

 

لتحقيق أقصى قدر من التأثير، ستقوم "المؤسسات الشريكة" جنبًا إلى جنب مع تحالف FEM PAWER  بإعادة النظر في البرامج المخطط لها على أساس سنوي، لتقييمها وتعديلها وفقًا للاحتياجات والإنجازات.

 

 

حجم المنح وعددها

 

يمكن للمؤسسات والمجموعات المهتمة الاستفادة من إحدى فئات المنح التالية:

 

- منح صغيرة بميزانية أقصاها 10000 يورو سنويًا و 40000 يورو لمدة 4 سنوات.

- منح متوسطة الحجم: بحد أقصى 20000 في السنة و 80000 لمدة 4 سنوات.

- منح لتجمع من المؤسسات على هيئة شبكة (يمكن أن يشمل ذلك المنظمات المسجلة وغير المسجلة ، ومجموعات النشطاء ، والحركات الوطنية ، إلخ). سيكون الحد الأقصى للميزانية لهذا النوع من المنح هو 30000 يورو سنويًا و 120000 يورو لمدة 4 سنوات.

 

 

 

معايير مهمة للمؤسسات أو المجموعات الراغبة في تقديم مقترحات

 

1- أن تكون مؤسسة أو مجموعة نسائية تركز على حقوق النساء في برامجها، وتتمثل مهمتها الرئيسية ورسالتها في دعم حقوق النساء والمساواة بين الجنسين.

 

2- يجب أن تكون المؤسسة أو المجموعة مسجلة بموجب قوانين الدولة الخاصة بها. بعض الاستثناءات ممكنة للمجموعات/المنظمات غير الرسمية التي لها وجود لأكثر من عام ويمكن أن تقدم دليلًا على عملها ونتائجها وخصائصها التنظيمية.

 

3- إظهار التزام واضح بحقوق النساء والمساواة بين الجنسين بالإضافة إلى الإدماج /دمج  inclusionوالتنوع diversity .

 

4- تقديم الخدمات للنساء وتقديم برامج التوعية ذات الصلة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي EGBV: مثل "الوقاية" والاستجابة و / أو المناصرة عبر القطاعات ، بما في ذلك تنمية القدرات.

 

5- جمع أصحاب المصلحة  وأصحاب "الشبكة" والتحالفات وما إلى ذلك جنبًا إلى جنب مع مسؤولي ومسؤولات  النشاطات.

 

6- إظهار الالتزام بالعمل مع المسؤولين / المسؤولات المحليين local وعلى النطاق الوطني national والقطاع الخاص لضمان احترامهم/هن ودعمهم/هن لحقوق النساء الاقتصادية المتساوية ومبدأ تكافؤ الفرص والقدرة على بناء شراكات مع المؤسسات الوطنية والمحلية.

 

 

ستعطى الأولوية للمؤسسات التالية:

 

1.    مؤسسات أو مجموعات نسائية صغيرة ناشئة ذات وصول ضئيل أو معدوم إلى التمويل.

2.    التحالفات أو الشبكات أو المجموعات بين المؤسسات النسائية.

3.    مؤسسات أو مجموعات نسائية من المناطق النائية المهمشة.

4.    المؤسسات أو المجموعات النسائية المكونة من/ أو العاملة مع الشابات المستبعداتexcluded  والمهمشات اجتماعياً marginalized.

5.    مؤسسات أو مجموعات نسائية ذات استراتيجيات خلاقة ومبتكرة.

 

أمثلة عن أنواع المشاريع والأنشطة المؤهلة للحصول على الدعم

 

·       تقديم الخدمة وبناء القدرات مع كسب التأييد/ المناصرة الخاصة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي والضغط على الجهات المسؤولة لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي.EGBV

 

·       تمكين صاحبات الحقوق والناجيات من العنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي والضعفاءvulnerable  والمجموعات التي يصعب الوصول إليها عن طريق دعم مهارات القيادة وصنع القرار والقدرة على تمثيل الناس (في المجالس المنتخبة) في المجالات الخاصة والمدنية والسياسية.

 

·       تنمية القدرات المتعلقة بمواجهة العنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي في المجتمعات المحلية مع التركيز على العنف الاقتصادي المبني على النوع الاجتماعي EGBV بالتواصل مع أصحاب الحق (Right Holders) والمسؤولين (Duty Bearers) عن طريق عقد ورش عمل تدريبية على القيادة مع التركيز على تخطيط المشاريع

 

·       تصميم وتنفيذ استجابات فعالة ومستدامة للعنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي بما في ذلك زيادة المشاركة مع القطاع الخاص. على سبيل المثال، قيام المؤسسات بمشاريع تجارية صغيرة أو تعاونيات.

 

·       تتبع المساءلة الاجتماعية في المجال ذي الصلة بالعنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي. مثال: تطبيق التشريعات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين عن طريق تمكين النساء من الوصول إلى الموارد المالية لمشاريع الأعمال.

 

·       تطبيق مناهج مبتكرة بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الجديدة ضمن نشاط المناصرة والضغط على الجهات المسؤولة. مثال - صنع تطبيقات APP التي تحتوي على معلومات ذات صلة بالتشريعات أو الارشادات أو الممارسات التي تعزز المساواة بين الجنسين في مكان العمل.

 

·       اتباع سياسة التعلم والدعم من الأقران في مجال المناصرة للحقوق الاقتصادية للنساء .

 

·       الانخراط مع وسائل الإعلام في مجال العنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي بتقديم أمثلة عن قصص الناجيات من العنف الاقتصادي القائم على النوع الاجتماعي .

 

 

التنفيذ والجدول الزمني

إرسال مقترحات المشاريع

تموز/ يوليو 2021

 

تقييم واختيار الشركاء

آب/أغسطس – تشرين أول/ أكتوبر 2021

 

التعديلات النهائية للبرامج وتوقيع الاتفاقيات

تشرين ثاني/ نوفمبر إلى كانون أول/ ديسمبر 2021

 

بدء التنفيذ

كانون ثاني/ يناير 2022

 

الانتهاء من التنفيذ

تشرين ثاني/ نوفمبر 2025

 

 

يسعدنا تلقي المقترحات بموعد أقصاه 23 آب 2021 و ذلك بعد  تنزيل نموذج الطلب وتعبئته عبر الرابط التالي: https://bit.ly/3xMWQ7k.  الرجاء إرساله عبر البريد الإلكتروني إلى كلا العنوانين التاليين:

 

(1) fem.pawer@kvinnatillkvinna.se,

 

(2) fem.pawer.crtda@crtda.org.lb,

 

 

نتمنى لكن كل التوفيق! في حال وجود أي استفسار عن البرنامج أو منح الشراكة، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى fem.pawer@kvinnatillkvinna.se و fem.pawer.crtda@crtda.org.lb

 

نحن تحالف نسوي ملتزم بالتنوع، وبالتالي نرحب بمقترحات مشاريع من جميع الجمعيات النسائية التي تمثل شرائح المجتمع. ونشجع المقترحات المقدمة من الجمعيات التي تضم الأشخاص ذوي الإعاقة، وغيرهم من الفئات ذات الهشاشة.

AttachmentSize
Final Call FEM PAWER to POs.pdf691.7 KB
Final APPLICATION FORM Ar FEMPAWER.pdf629.16 KB