ندوة حول "النوع الاجتماعي والحق في الحماية الاجتماعية في المغرب" الرباط- المغرب، 10 تشرين الاول 2013

Sat, 10/12/2013

عقدت مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي، بدعوة من الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، ندوة في الرباط، بالمغرب، بعنوان "النوع الاجتماعي والحق في الحماية الاجتماعية في المغرب"، نظمت في 10 تشرين الاول الماضي.
ساهم ذلك النشاط في تسليط الضوء، عموماً، على نظام الضمان الاجتماعي الحالي في المغرب، ومن منظور النوع الاجتماعي، بشكل خاص، وذلك بمشاركة نحو 50 شخصا من أكثر من 15 هيئة ومؤسسة بما في ذلك السفارات، الوزارات، المنظمات الدولية وطلاب/ات الجامعات. وقد تضمنت لائحة المداخلين/ات في الندوة، موظفين/ات حكوميين/ات، اقتصاديين/ات، ، علماء وعالمات أنثروبولوجيا واجتماع ،اطباء/طبيبات وأستاذة جامعيين/ات. وقد شددت العروض والمناقشات على الحاجة الملحة لاجراء إصلاحات عميقة وجذرية، في كل من نظام الضمان الاجتماعي المغربي، اسواق العمل وسياسات الأسرة، وذلك بهدف الاقرار بدور النساء الرعائي والاقتصادي. وتناولت العروض الثلاث الأولى، تحليلات سوسيولوجية، انثروبولوجية، واقتصادية للمجتمع المغربي، في حين تركزت العروض الثلاث الاخرى، على حالتي نظامي التأمينات الاجتماعية والتقاعد الحاليين، وذلك من خلال تحليل ومقارنة الإحصاءات المتعلقة بالموضوع.
في الختام، اتفق المشاركون/ات على أهمية التواصل مع صانعي القرار، من أجل السعي لادماج مفهوم النوع الاجتماعي في السياسات العامة، ولا سيما الاعتراف بفائدة العمل الرعائي للنساء للمجتمع ككل، وعلى نحو يخول النساء من الحصول على مستحقاتهن الاقتصادية والاجتماعية.