فرق العمل والبرامج

تعمل مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي على أربعة محاور رئيسية هي:

  • النوع الإجتماعي  والمواطنة الكاملة والفاعلة
  • النوع الإجتماعي والحقوق الإقتصادية
  • النوع الإجتماعي، القيادة والمشاركة
  • حق الوصول إلى المعرفة والمعلومات

 
يعمل على تنفيذ هذه البرامج فرق عمل مؤلفة من عدد من الموظفين/ات يلتزم بعضهم/ن بدوام كامل وآخر جزئي، إضافة إلى المتدربين/ات والمتطوعين/ات .
 
تتوزع فرق العمل الاساسية كالتالي:
 

  • فريق عمل مشروع "المواطنة الفاعلة، النوع الإجتماعي والمستحقات الإجتماعية"

يختص فريق "المواطنة الفاعلة" بالعمل على قضايا الحقوق الإجتماعية، إضافة إلى العمل على فهم العلاقة بين المؤسسات الإجتماعية-لا سيما الطوائفية منها- والدولة اللبنانية.
ويتضمن عمل الفريق البحث، الرصد والتحليل، فضلا عن التعاون مع المنظمات المدنية –الشقيقة- والمجموعات التي تعمل على قضايا المواطنة، الحقوق الإجتماعية والمساواة بين الجنسين.
 
منذ عام 2010، وسع مشروع "المواطنة الفاعلة، النوع الإجتماعي والمستحقات الإجتماعية" اطار عمله  ليطال الحقوق المدنية العامة في لبنان، الأمر الذي يترافق مع تنفيذ عدد من الابحاث الذي يؤمل ان تؤدي الى إطلاق حملة "طائفة الحق العام" في أواخر عام 2012.
 

  • فريق عمل مشروع"الوحدة المستقلة للخدمات والموارد والمعلومات"

يعمل هذا الفريق منذ تأسيس مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي، ويقوم بإنتاج المعرفة ونشرها. ويضم عمل الفريق ادارة مكتبة مختصة تضم قسمين، الاول خاص بالموارد والكتب المتعلقة بقضايا النوع الإجتماعي، والثاني يختص بالتنمية ومنظمات المجتمع المدني.
كما يدير فريق العمل الموقع الإلكتروني الخاص بـ"المجموعة"(www.crtda.org.lb)، وموقع بوابة لبنان للمعرفة (www.lkdg.org) ، ويقوم بانتاج ثلاث نشرات دورية تُرسل عبر البريد الإلكتروني إلى أكثر من 6300  عنوان إلكتروني.
 

  • فريق عمل برنامج "التمكين الإقتصادي للنساء"

يعمل الفريق بشكل أساسي على المستوى الميداني وال، ويقوم بتنفيذ مبادرات دعم طالت أكثر من 40 تعاونية نسائية ريفية، ومجموعة نسائية في مختلف أنحاء لبنان. يقوم فريق العمل الخاص بالمشروع بتقييم واقع واحتياجات المجموعات النسائية المحلية والريفية، ويعمل بالتعاون مع النساء على تحديد أولوياتهن، وتوفير الدعم الفني والامكانات المادية.
كما يساهم الفريق في تسهيل وصول هذه التعاونيات والمجموعات النسائية إلى الأسواق عن طريق إنشاء "النملية" الذي يساعدهن على تصريف منتجاتهن. ويتضمن عمل الفريق تعزيز الحوار حول السياسات العامة مع مختلف المعنيين/ات ، اجراء البحوث ونشر المعرفة.
 

  • فريق عمل "حق النساء في الجنسية" /"جنسيتي حق لي ولأسرتي"

 
يعمل فريق حملة "جنسيتي حق لي ولأسرتي" على مختلف الصعد المحلية، الإقليمية والدولية لحشد التأييد ودعم الحملات المطالبة بتعديل قوانين الجنسية في لبنان والعالم العربي.
ويحظى عمل الحملة بصدى كبير إعلامياً وادى الى رفع الوعي لدى الرأي العام ، حول الإجحاف والتمييز الحاصلين في قوانين الجنسية تجاه النساء.
 
يضاف الى فرق العمل الاربعة الاساسية فريقين محوريين متقاطعين مع البرامج الاساسية :

  • فريق عمل "القيادةالنسائية والنوع الإجتماعي"

يتقاطع عمل فريق "القيادة والنوع الإجتماعي" مع عمل بقية الفرق ويقوم بدعمها. وهو يستند في عمله على مجموعة من المدربين/ات والميسرين/ات من خارج المجموعة، والذين/اللواتي يقومون/ن بتنظيم ورش عمل تدريبية، تشاركية وتفاعلية في مختلف المواضيع المتعلقة بالمشاركة النسائية السياسية، بناء القدارت، القيادة النسائية وللتمكين الإقتصادي وذلك إستناداً على الدليل التدريبي الذي وضعته منظمة التضامن النسائي للتعلم واخر من انتاج مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي.
كما ينظم الفريق حلقات تدريبية إقليمية حول استخدام تكنولوجيا الاتصالات وبتدريب المدربين/ات.
 

  • الفريق الإعلامي:

الفريق الإعلامي لمجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي هو جهاز للتوصل مع المؤسسات الإعلامية المحلية والعالمية.
يقوم الفريق بتحديث مستمر لقاعدة البيانات الإعلامية الخاصة بالمؤسسة، وبتزويد الوسائل الإعلامية بالاخبار حول كافة نشاطات المجموعة وبياناتها وذلك بغرض نشرها من قبل وسائل الإعلام المحلية والإقليمية.