دعوة لحضور ندوة حول قوانين الأحوال الشخصية والزيجات المختلطة في لبنان

Mon, 03/18/2013

 

في خضم التجاذب السياسي الحاصل في البلاد حول موضوع الزواج المدني، والذي برز بعد مبادرة نضال درويش وخلود سكرية، وما رافق تلك المبادرة من تصريحات ومواقف مؤيدة وأخرى معارضة صدرت من جهات سياسية ودينية ومدنية مختلفة.

وفي ظل تفاقم الأزمات السياسية والإقتصادية والإجتماعية في لبنان، والتغيرات الكبيرة الحاصلة في المنطقة العربية، وقيام اطراف سياسية ومدنية بالمطالبة بإحقاق دولة المواطنة في لبنان وتأمين الحقوق الأساسية للمواطن/ة الإقتصادية منها والإجتماعية.
 
وانطلاقاً من عمل "مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي" في حقل المواطنة والمساواة بين النساء والرجال واهتمامها بالحقوق المدنية والإجتماعية، ومن عمل جمعية "شمل" من أجل إقرار "قانون لبناني للأحوال الشخصية"، إضافةً الى ايمان الجمعيتين المشترك بهذا المطلب الأساسي الذي يسمح للأفراد داخل الوطن بالتلاقي والمساواة بعيداً عن احتكار المؤسسات الطائفية.
 
تنظّم "مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي" بالتعاون مع جمعية "شمل" ندوة حول "الأحوال الشخصية والزيجات المختلطة في لبنان"، تهدف الى تسليط الضوء على الجوانب الإجتماعية والقانونية التي تحيط بهذا الملف. وتستند مجريات الندوة الى محورين، يجري تسليط الضوء من خلال الأول على نتائج الدراسة الإحصائية التي أجراها الخبير كمال فغالي، بتكليف من "مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي" حول موضوع "الزيجات المختلطة بين الطوائف"، وعلى الابعاد الإجتماعية التي ترافقها، بينما تقدم الدكتورة أوغاريت يونان في المحور الثاني عرضاً قانونياً لدراسة حول"قوانين الأحوال الشخصية المدنية في لبنان"، موضحة المشكلات والنتائج المترتبة عنها، وطارحة البدائل المناسبة لها.
 
تستهدف هذه الندوة كل المهتمين/ات بموضوع الاحوال الشخصية والحقوق المدنية والمواطنة وخصوصاً الناشطين والناشطات من افراد وجمعيات واعلام، على ان تستغرق مدتها 3 ساعات، تتضمن عرض كل من الاستاذ كمال فغالي والدكتورة أوغاريت يونان، يليهما نقاش حول الآراء والتجارب الشخصية للمشاركين/ات وبلورة الاقتراحات الايلة للعمل على هذا الموضوع.
 
موعد الندوة: الاربعاء 27 آذار 2013الساعة: 4:30 حتى 7:30 مساءًالمكان: الجمعية المسيحية للشابات - عين المريسة
 
يرجى من الراغبين/ات بالمشاركة في هذه الندوةتاكيد حضورهم/ن عبر الإتصال برقمي الهاتف: 01-397796 و01-397813 او عبر العنوان الالكتروني التالي: hmirshad@crtda.org.lb، خلالفترة أقصاها الاثنين 25 آذار المقبل.