ورشة عمل لبناء القدرات في الرباط- 10 و11 تموز 2012

Tue, 07/10/2012

في اطار مشروع تعزيز الفرص الاقتصادية المستدامة للنساء، نظّمت مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي ورشة عمل لبناء القدرات على مدى يومين في مركز الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب (http://www.adfm.ma/index.php?lang=en). وقد حضر الورشة ممثلون/ات عن 8 منظمات مغربية تعمل في مجال تمكين النساء اقتصادياً، وتركّز مضمون الورشة على الفهم النظري لماهية عمل النساء، الطرق التي يتم تعريف هذا العمل من خلالها، أسباب اعتماد مثل هذا التعريف، نتائج اعتماد هذا التعريف على مستوى السياسات والممارسات التمييزية.
وقد استفدنا خلال ورشة العمل من مداخلة لرئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب السابق والعضو الحالي في اللجنة الاستشارية للمنظمات النسائية غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة، السيدة ربيعة الناصري، التي قامت بتحليل الثغرات في تعريف وتقييم عمل النساء في الإحصاءات الوطنية، فضلاً عن سيطرت القوامة والعقيدة الدينية التي تسهم في تكريس سلطة/سيادة الرجال على النساء.

واختتمت ورشة العمل بجلسة لبناء القدرات حول وسائل التواصل الإجتماعي، حيث تم تحفيز المشاركين/ات على استخدام مدوّنة مشروع تعزيز الفرص الاقتصادية المستدامة للنساء، من أجل نشر معلومات وأخبار متعلقة بعمل النساء.
 
وتعمل مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في الوقت الراهن على الإنتهاء من تجميع الموارد التي ارتكزت عليها وانتجتها ورشة العمل تمهيداً للانتقال إلى الخطوة التالية من البحث والمزيد من بناء القدرات.

للمزيد من المعلومات حول ورشة العمل الوطنية، يرجى الاتصال بلمى نجا lnaja@crtda.org.lb