ورشة عمل وطنية- 18 تموز 2012

Wed, 07/18/2012

نظّمت مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في اطار المشروع الإقليمي لتمكين النساء إقتصادياً ورشة عمل وطنية وذلك يوم الأربعاء 18 تموز في مركز جمعية الشابات المسيحيات في بيروت. وقد شارك في الورشة، التي هدفت الى تفعيل الحوار/النقاش حول كيفية بناء السياسات الاجتماعية التي من شأنها أن تسهم في تعزيز دور النساء وحقوقهن الاقتصادية، 80 ممثل/ة لتعاونيات نسائية ريفية ولمنظمات وهيئات شقيقة. علماً، انه كان قد سبق هذه الورشة سلسلة من اللقاءات التشاورية الحوارية التي نظمتها مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي مع الفاعلين/ات في قطاعات مختلفة مرتبطة بالمشاركة الإقتصادية للنساء، وقد ضم هؤلاء ممثلين/ات عن المؤسسات الرسمية، النقابات، المنظمات المدنية والنسائية. وقد حدّد للّقاءات التشاورية الحوارية الأهداف التالية:

- استعراض واقع مشاركة النساء في الإقتصاد اللبناني
- تحديد ومناقشة أبرز المسائل الخاصة بالحقوق الاقتصادية للنساء
- تحديد الأولويات التي يمكن اجراء بحوث اضافية أو القيام بأعمال مناصرة حولها
- تحديد الفئات والأشخاص الراغبين/ات بالمشاركة باعمال المناصرة حول الحقوق الإقتصادية للنساء
 
وقد انخرط المشاركون/ات في الورشة بنقاشات تفاعلية، كما حددوا/ن عددا من القضايا ذات الأولوية التي يتعين معالجتها على مستوى السياسات العامة وهي:

- التدريب المستمر
- التأمين الصحي
- التخصص في الإنتاج
- دعم تكلفة الانتاج
- الوصول إلى الأسواق
- تأمين حرية النساء في العمل والحركة
- تفعيل الدور القيادي للنساء الريفيات
- إبراز العمل غير المرئي للنساء
- التركيز على حق النساء في التملّك
 
واتفق المشاركون على تشكيل لجنة للمتابعة مع مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي من أجل رسم استراتيجية لتمكين النساء وتعزيز مشاركتهن الإقتصادية والبدء بترجمة نقاط التوافق في العمل والنشاط المباشر.

للمزيد من المعلومات حول ورشة العمل الوطنية، يرجى الاتصال بنتالي شمالي (nchemaly@crtda.org.lb)