مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي تطلق البوابة الإلكترونية لتمكين النساء اقتصادياً

Thu, 07/26/2012

يسر مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي الإعلان عن اطلاق البوابة الإلكترونية لتمكين النساء اقتصادياً (http://weeportal-lb.org/ar) وذلك في اطار برنامج تمكين النساء اقتصادياً.
تختص هذه البوابة الإلكترونية الجديدة بمتابعة قضايا الحقوق والمستحقات الإقتصادية للنساء ومشاركتهنالمتعددة الأشكال في الإقتصاد الوطني، انطلاقاً من استراتيجية تهدف لتمكين النساء اقتصادياً ونسعى من خلالها لاقرار حقهن في أن يكون لهن صوت ودور فاعلان في صنع القرارات الإقتصادية، ولابراز مشاركتهن في العمل ولتوفير السبل لتمكينهن من خلال الإعتراف بجميع أشكال عمل النساء بما في ذلك العمل غير المدفوع، غير المرئي، الرعائي والمنزلي. وعلى هذا الأساس، نرى ضرورة أن تتحمل المؤسسات الرسمية والاجتماعية مسؤولية الوفاء بالتزاماتها تجاه النساء بصفتهن مواطنات كاملات الحقوق.
لذا، أُنشئت بوابة تمكين النساء إقتصادياً الإلكترونية كموقع مختص يعمل على إنتاج، تبادل، ونشر المعلومات والأبحاث المتعلقة بالحقوق والمشاركة الإقتصادية للنساء وحول جهود تمكينهن اقتصادياً في لبنان، وفي منطقتي المشرق والمغرب العربيتين والعالم. تتوجّه البوابة الإلكترونية للناشطين/ات الإجتماعيين/ات، للمجموعات النسائية، للباحثين/ات وللأفراد، علماً ان كافة المعلومات الواردة فيها متوفرة باللغتين العربية والإنكليزية.
تحتوي البوابة على أقسام مختلفة أبرزها:● آخر الأخبار والمستجدات: يتضمن هذا القسم آخرالأخبار والمقالات والتحقيقات المتعلقة بقضايا النساء ومشاركتهن الاقتصادية والاجتماعية.● روزنامة النشاطات: هي مساحة عامة لجميع المهتمين/ات في الدفاع عن حقوق النساء الإقتصادية للحصول على معلومات حول النشاطات المقبلة في هذا المجال كورش العمل التدريبية، الندوات، اطلاق دراسات...● نشاطاتنا: يعرض هذا القسم أبرز النشاطات التي تقوم بها مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في مجال التمكين الإقتصادي والإجتماعي للنساء.● الموارد والمعلومات: يضم هذا القسم مكتبة إلكترونية تحتوي على صفحات الكترونية، مقالات من الصحف، كتب، تقارير ونشرات دورية تصدر عن مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي.● سوق العمل: يتوجه هذا القسم إلى النساء اللواتي يبحثن عن عمل وإلى أرباب/ربات العمل الراغبين/ات في الإعلان عن وظائف شاغرة، حيث بإمكان مستخدمي البوابة تحميل سيرتهم/هن الذاتية التي يتم إيداعها قسم الموارد البشرية التابع لمجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي لإستعمالها عند توفر أي فرصة عمل جديدة.● الإستشارات والتوجيه: يحتوي هذا القسم على جزئين يهدفان الى توفير معلومات عملية وإجابات بسيطة على الإستفسارات الأكثر تداولاً لدى النساء، الأفراد، الهيئات والمجموعات.● النملية: لا يزال هذا القسم قيد الإنشاء، على أن يتضمن أبواباً للإعلان عن منتجات التعاونيات النسائية الريفية التي تعرض حالياً في دكان النملية الواقع مقابل المتحف الوطني في بيروت.
ولتسهيل عملية البحث، تسعى البوابة لإعتماد محرك متقدّم للبحث يتّصف بتقنيات تفاعلية.
يأتي انشاء هذه البوابة الإلكترونية في إطار المشروع الإقليمي لتمكين النساء إقتصادياً، الممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية والذي تديره منظمة أوكسفام كيبيك، على أن تستمر البوابة الإلكترونية في العمل حتى بعد انتهاء مدة المشروع بنهاية العام 2013.
نتمنى من جميع القراء والمستخدمين/ات التواصل معنا بشكل دائم لتبادل الآراء والأفكار والمعلومات. كما نرحب بأي اقتراحات من شأنها أن تساهم في تطوير وتحسين عمل البوابة الإلكترونية.
زينة المصري
مسؤولة البوابة الإلكترونية لتمكين النساء اقتصادياًمجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي
+961 397813
zmasri@crtda.org.lb
لمزيد من المعلومات حول مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي، الرجاء زيارة موقعنا على العنوان الالكتروني التالي : http://crtda.org.lb او زيارة صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا عبر:
فايسبوك: http://www.facebook.com/#!/pages/Lebanese-Womens-Right-to-Nationality-and-Full-Citizenship/144824882142
تويتر: @ Jinsiyati
وورد: www.nationalitycampaign.wordpress.com
يوتيوب: http://www.youtube.com/user/CRTDASocialMedia?feature=mhee
فليكر: http://www.flickr.com/photos/crtda/
ستوريفاي: www.storify.com/jinsiyat
بيروت - لبنان
24 تموز 2012