حلقة نقاش بموازاة أنشطة لجنة الأمم المتحدة الـ56 حول وضع النساء

Thu, 03/01/2012

"عمل النساء الريفيات" وتأثيره في السياسات الاجتماعية بمنطقة الشرق الأوسط
حلقة نقاش بموازاة أنشطة لجنة الأمم المتحدة الـ56 حول وضع النساء
نظّمت مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي بالتعاون مع منظمة التضامن النسائي للتعلم من أجل الحقوق والتنمية والسلام، ورشة عمل بتاريخ الأول من آذار الماضي حول "عمل النساء الريفيات"، وذلك بالتوازي مع أنشطة لجنة الأمم المتحدة خلال الدورة الـ56 للجنة الأمم المتحدة حول وضع النساء. وقد ركزت ورشة العمل التي جاءت تحت عنوان "عمل النساء الريفيات وتأثيره في السياسات الإجتماعية بمنطقة الشرق الأوسط"، على مناقشة مسألة عمل النساء الريفيات المركبة، ومدى التأثير الذي يحدثه التعريف العام لهذا المفهوم، والذي لا يبرز كافة جوانب عمل النساء الريفيات، في السياسات الإجتماعية والأطر القانونية الحالية التي لا تزال تعيق تطور النساء في لبنان وبلدان الشرق الأوسط.

وقد أثارت المتحدثتان من مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي والجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، النقاش حول المقاربة الإحصائية التقليدية غير القادرة على إبراز الجوانب المتعددة لعمل النساء في المناطق الريفية. كما ناقش الحضور أهمية وضع إستراتجيات نسوية للبدء باجراء مراجعة نقدية للفهم التقليدي لعمل النساء الريفيات وكيفية قياسه.

وقد قام المشاركون/ات خلال المناقشة العامة، التي تميزت بحضور كثيف من كافة أنحاء العالم، بالموافقة على التحليل المقدّم من منظمي ورشة العمل، وإسناده بأمثلة محلية من الواقع المعاش للمشاركين، في حين ابدى الجميع دعماً لإقتراح مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي القاضي بضرورة العمل الدؤوب لتحدي النهج التقليدي لتحديد عمل النساء الريفيات وقياسه.

لمعرفة المزيد حول هذا النشاط يمكنكم/ن التواصل على عنواني البريد الإلكتروني التاليين: lnaja@crtda.org.lb او labouhabib@crtda.org.lb أو على رقم الهاتف: 423659-