حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي

الكلمات الرئيسية
المساواة بين النساء والرجال ( المساواة في النوع الاجتماعي)... عدم التمييز... إصلاح... سيداو (اتفاقية الغاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة)... المواطنة الشاملة...
 

الخلفية للبرنامج

حملة جنسيتي حق لي ولأسرتي انبثقت من برنامج ربط النوع الإجتماعي والمعلوماتالسابق، وهو مبادرة إقليمية أطلقت في العام 1999، هدفت إلى بناء القدرات في مجال تحليل النوع الإجتماعي من خلال التدريب التحويلي (يتوخى احداث التغيير)، البحث، الاتصال والتواصل، والمناصرة.
انطلقت الحملة خلال احداث اللقاءات الاقليمية لشركاء مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في البلدان العربية والذي استضافته الرابطة الديمقراطية لنساء المغرب في الرباط عندما اجمعت الهيئات المشاركة في اللقاء على أن قوانين الجنسية في منطقتنا تشكّل تمييزاً صارخاً ضد النساء، وتعاملهن كمواطنات من الدرجة الثانية.
منذ ذلك الحين، تطورت الحملة وتوسع نطاقها الجغرافي ليشمل لبنان وسوريا ومصر والبحرين والجزائر والمغرب والأردن، إضافة إلى عدد من التحركات غير رسمية في بلدان الخليج الأخرى. واعتباراً من العام 2004، اقدمت البلدان  العربية بإصلاح قوانين الجنسية لديها بدءاً من مصر التي تلتها الجزائر فالمغرب،ليبيا، فلسطين، اليمن وتونس.
تحظى الحملة على الصعيد العالمي بدعم من برنامج المطالبة التابع "جمعية التضامن النسائي للتعلّم" بالمواطنة المتساوية، أما على الصعيد الإقليمي فهي مدعومة من قبل تحالف مساواة دون تحفظ الذي يدعو إلى رفع جميع التحفظات على اتفاقية الغاء جميع أشكال التمييز ضد النساء والبدء بالتنفيذ الفوري والكامل لبنودها والتصديق على البروتوكول الاختياري الخاص بها.
 

اهداف البرنامج

إن الهدف الرئيسي للحملة هو المساهمة في تحقيق المواطنة الكاملة للنساء العربيات من خلال إصلاح قوانين الجنسية والتنفيذ الكامل لإتفاقية الغاء جميع اشكال التمييز ضد المرأة، وتتضمن اهدافه المرحلية ما يلي:  
 
• رفع الوعي العام وحث النساء والرجال وتنظيمهم/هن للمطالبة بإصلاح قوانين الجنسية في لبنان
• نشر المعرفة حول اثار انتهاك حق النساء في الحصول على الجنسية على ممارستهن لحقوقهن الأخرى كمواطنات
• المساهمة في رفع التحفظات على اتفاقية الغاء جميع اشكال التمييز ضد النساء وتنفيذها
 

الاستراتيجيات والأنشطة

كما الحال بالنسبة لبرامج مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي الأخرى ، فقد طوّرت حملة حق النساء العربيات في نقل الجنسية عدداً من الاستراتيجيات المترابطة، وهي :
 
• التعبئة العامة، دعم الحملات، والمناصرة
• حشد الدعم السياسي
• التواصل والإعلام
• تقديم الدعم المباشر للنساء المتضررات من قانون الجنسية الحالي
• التدريب وبناء القدرات
• البحث والمعرفة
 
في التعبئة العامة، دعم الحملات، والمناصرة:  تنظم مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي عدداً من النشاطات مثل الاعتصامات والمسيرات والتظاهرات وجلسات الاستماع العامة التي تشارك فيها النساء واسرهن، المشاهير، الجمعيات النسائية والمنظمات المدنية الاخرى ووسائل الإعلام. وتنظم مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي اجمالاً نشاطين عامين على الاقل سنوياً ولا تزالان تشكلان عاملي جذب واهتمام لوسائل الاعلام.
 
على صعيد حشد الدعم السياسي: ترصد مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي مواقف وتصريحات صناع القرار والاوساط السياسية بشأن قانون الجنسية والقضايا ذات الصلة بالمواطنة. وتنظم لقاءات مع السياسيين من جميع الانتماءات من أجل الحوار حول مطالب الحملة وتقييم مواقف السياسيين من الاصلاحات المطلوبة.
 
في التواصل والاعلام:  تصدر مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي بيانات صحفية منتظمة حول العديد من المسائل المتعلقة بالمواطنة وقانون الجنسية في لبنان والمنطقة العربية. ويتولى فريق اعلامي داخل المجموعة بصياغة تلك البيانات وتطوير العلاقة مع مع العاملين/ات في قطاع الإعلام، الذين يتم تزويدهم /هن بالبيانات الصحفية والمعلومات المتعلقة بذلك والخاصة بلبنان والبلدان العربية.  
 
الدعم المباشر للنساء المتضررات من قانون الجنسية:  أوجدت مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في العام 2011 خطاً هاتفياً ساخناً لتقديم المشورة ومتابعة النساء وأسرهن وربطهن بالسلطات المحلية. بالإضافة إلى ذلك تتولى الوحدة القانونية تقديم المشورة القانونية الفردية والدعم النفسي للنساء المعنيات.
 
في التدريب وبناء القدرات: يتم دوريا وبناء للطلب تنظيم ورشات تدريبية حول القيادة، اتفاقية الغاء جميع اشكال التمييز ضد النساء (سيداو)، المواطنة وغيرها من القضايا التي تهم النساء المعنيات بقانون الجنسية. كذلك يتم استهداف المحامين ووسائل الإعلام بغرض حشد التأييد العام للحملة.
 
في البحث ونشر المعرفة: تستمر مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي بتحديث قاعدة معلوماتها وكذلك بنشر البحوث والدراسات التي قامت بها الحملة بالاضافة الى توزيع نشرات وتقارير دورية حول تقدم الحملة.
 

كيف يمكنك المساعدة؟

يمكنك طلب الحصول على نشرة حملة الجنسية للاطلاع على ابرز تطوراتها
الإنضمام إلى صفحة الحملة على موقعي تويتر وفايسبوك
واكثر اهمية من ذلك، شارك في النشاطات العامة للحملة وعرف عنها بين أفراد عائلتك وأصدقائك
اطلع/ي على موارد وتقارير الحملة وغيرها من المطبوعات وساعد في نشرها
انضم/ي الى ورش العمل التدريبية واصبح ناشطاً لحشد الأصدقاء والزملاء لدعم قضيتنا
وقع/ي على عريضة المساواة دون تحفظ، وإرسالها/ارسليها إلى أصدقائك وزملائك
 

المتبرعين والداعمين

بدأت حملة حق النساء العربيات بالجنسية بفضل منحة من المركز الدولي للأبحاث التنموية. كما حصلت على دعم مالي من مؤسسة هاينريش بويل، أما الجهات المانحة الحالية،  فتضم السفارة الهولندية في لبنان والصندوق الكندي الإقليمي لحقوق الإنسان.
تحافظ الحملة على علاقة شراكة وثيقة مع جمعية التضامن النسائي للتعلم.
 

فريق البرنامج ومعلومات

الاعضاء/العضوات الاساسيين/ات لفريق حملة الجنسية:
 

كريمة شبو

عضو في فريق المساواة في النوع الاجتماعي

لينا ابو حبيب

المديرة التنفيذية- مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي

عمر طرابلسي

مدير العمل الميداني- مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي

اميليا ابي المنا

مسوولة  تنفيذ مشاريع

 
 
اتصل بنا على...
مكاتب النوع الاجتماعي والقيادة
منطقة المتحف، خلف شركة فولفو
بناية كريم سلامة، الطابق الثالث
الرمز البريدي 2066 0201
الفاكس : + 961 611079 و612924
البريد الإلكتروني : getteam@crtda.org.lb
 

إنضم إلينا من خلال شبكات التواصل الإجتماعي

فايسبوك :http://www.facebook.com/#!/pages/Lebanese-Womens-Right-to-Nationality-and-Full-Citizenship/144824882142
تويتر:  @Jinsiyati
وورد: www.nationalitycampaign.wordpress.com
يوتيوب: http://www.youtube.com/user/CRTDASocialMedia?feature=mhee
فليكر: http://www.flickr.com/photos/crtda/
ستوريفاي: www.storify.com/jinsiyati
 
الموارد المعرفية ذات الصلة