النوع الاجتماعي والقيادة

ما هو برنامج النوع الإجتماعي والقيادة؟

برنامج المساواة بين الجنسين والقيادة مبادرة تقوم بها مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي في إطار الشراكة العالمية مع  منظمة التضامن النسائي للتعلم، والتي تضم 20 منظمة نسوية مستقلة تعمل في جميع أنحاء العالم لإحقاق رؤية المساواة، والمشاركة الكاملة للنساء ومحاربة الاقصاء. www.learningpartnership.org
تلتزم مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي، باعتبارها جزءاً من منظمة التضامن النسائي للتعلم، بالمساهمة في خلق مجتمع يتسم بالديمقراطية الحاضنة والتسامح والمساواة والمشاركة من خلال تطوير الشراكات الوطنية، الاقليمية والعالمية على أسس من التعاون والثقة والإحترام. يجري تعزيز هذه الشراكات من خلال التطوير المشترك للقيادة البديلة.
 

الأهداف:

يساهم اكتساب وتطوير المهارات القيادية فيتمكين النساء للمشاركة الكاملة في الحايتين العامة والسياسية، وفي صياغة مسارات التغيير الاجتماعي والديمقراطية الحاضنة. من هنا، يهدف برنامج النوع الإجتماعي والقيادة إلى تعزيز القيادة التشاركية التي التي تستند على مهارات وإسهامات كل فرد، وتؤكد على أهمية العمل الجماعي لتحقيق المساواة بين الجنسين والعدالة الإجتماعية .
يعمل برنامج النوع الإجتماعي والقيادة بالتعاون مع منظمة الشراكة النسائية للتعلم، لتطوير مناهج تدريبية وتنفيذ نشاطات تدريبية في القيادة والتمكين، وبناء القدرات التنظيمية، في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وحقوق النساء الانسانية، كذلك يسعى الى توحيد جهود المناصرة والتشبيك لضمان  إيصال أصوات النساء ومطالبهن. ويمكن تلخيص الأهداف الرئيسية للبرنامج على النحو التالي :
 

  • تمكين النساء للاضطلاع بأدوار قيادية في أسرهن ومجتمعاتهن المحلية من أجل تحقيق رؤيتهن الخاصة لمستقبل أفضل.
  • مناصرة العمل على تحقيق المساواة بين الجنسين، والعدالة الاجتماعية، والمشاركة المتساوية للنساء في الحياتين العامة والسياسية.
     

الفئات المستهدفة:

يستهدف برنامج النوع الإجتماعي والقيادة النساء الريفيات، الناشطين/ات، الشباب/الشابات والأكاديميين/الاكاديميات، الصحافيين/الصحافيات،الطلاب والطالبات، السياسيين/الساسيات والمنظمات النسائيةالتي تعملعلى تطوير المهارات القيادية للنساء، بهدف زيادة حجم القيادات النسائية وتطوير مؤهلاتهن.
 

بعض الأنشطة المختارة :

نظم برنامج النوع الإجتماعي والقيادة حتى الان عدداً من الدورات التدريبية التي ركزت على اكتساب مهارات قيادية لاحداث التغيير الاجتماعي، المبني على فلسفة المشاركة والديمقراطية التي تصقل المهارات والمساهمات الفردية والتي تدفع باتجاه  تبؤ مراتب قيادية في الحملات لتحقيق المساواة بين الجنسين والعدالة الاجتماعية والمشاركة المتساوية للنساء في المجتمع المدني. وقد ادى البرنامج غاياته من خلال تنظيم الفعاليات التالية:
 
1-  ورش عمل حول القيادة
2-  المعهد التدريبي الإقليمي الاول
3-  المعهد التدريبي الإقليمي الثاني
4-  المعهد التدريبي الإقليمي الثالث
5-  ورشات عمل تقييميه.
6-  ورشات عمل تدريبية لبناء القدرات في حقل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
7-  ورشات عمل تدريبية للقيادة والمساهمة في حملات المناصرة حقوق النساء والمساواة.
 

للإتصال بنا : 

بناية كريم سلامة
منطقة المتحف الوطني –خلف شركة Volvo
بيروت، لبنان
تلفون، فاكس:  00961-1-611079/612924/616751