عن مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي

مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي ، هي جمعية تسجلت عام 2003 بموجب علم وخبر رقم 68/أد، ومقرها بيروت. تسعى مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي، من خلال عملها في لبنان وفي البلدان العربية لاسيما مصر، المغرب، سوريا، تونس، الجزائر واليمن، إلى المساهمة في تعزيز المواطنة، العدالة الاجتماعية وتحقيق المساواة بين النساء والرجال.

 

رؤية مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي

تسعى مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي لأن تساهم في بناء مجتمع مدني ناشط ومزدهر تسوده العدالة والمساواة في القوانين. تلتزم المجموعة بقيم المساواة بين الجنسين، وقبول واحترام التنوع. كما تسعى للعمل بحسب أعلى معايير الاحتراف الدولية التي تحاكي الحاجات والفرص التي تفرضها تحديات العالم المتغير.


المنهجية

تعمل مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي وفقا لمنهجية تستند الى مبادىء تشجيع المعرفة والتعلم، المشاركة، التعاون المتبادل وبناء الشراكات، الدفاع عن الحقوق والعدالة والمساواة. يتم تنفيذ هذه المنهجية عبر الاستراتيجيات الاربع التالية:

 

• رصد عمل المنظمات الاهلية والمدنية والعمل الاجتماعي في لبنان ونشر المعرفة
انشأت مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي في العام 2000، "الوحدة المستقلة للخدمات والموارد والمعلومات" التي تعمل بانتظام على رصد نشاطات المنظمات الاهلية والمدنية في لبنان والتطورات المتعلقة بسياسات التنمية، برامجها والمساعدات الدولية. يتم تحليل المعطيات المحصلة، توثيقها ومن ثمّ نشرها باشكال مختلفة.

 

• الشراكة مع المنظمات المدنية والشركاء الاخرين
تعمل مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التتموي على ارساء علاقات شراكة مستديمة مع المنظمات المدنية والشركاء الذين يشاطرونها رؤية العمل عينها. من خلال هذه العلاقات، نقوم بتبادل الخبرات والتجارب، ويتم تقديم الدعم والاسناد والضغط للتأثير في السياسات الوطنية حول النوع الاجتماعي والتنمية الاجتماعية.

 

• التدريب وبناء القدرات
ان احد جوانب العمل المستمرة لمجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي، بناء القدرات للمجموعات النسائية على الصعيد المحلي، للمنظمات المدنية والجمعيات الاهلية الشريكة. وفي هذا الاطار، تنظم ورشات تدريبية متعلقة بواحد او اكثر من المحاور الاربعة التي تعمل عليها المجموعة (النوع الاجتماعي والمواطنة الشاملة، النوع الاجتماعي والحقوق الاقتصادية، النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي/الاجتماعي، القيادة والمشاركة)

 

• البحوث العملية وتعزيز التعلم
كل ابرز سمات عمل مجموعة الابحاث والتدريب للعلم التنموي قامت او تعززت استناداً الى ابحاث نوعية اتاحت فرص الاستماع لاصوات النساء، تجاربهن، تطلعاتهن والتحديات التي تواجهنها.
وقد طورت مجموعة الابحاث والتدريب للعمل التنموي في السنتين المنصرمتين برنامجاً تدريباً اقليمياً حول كيفية اجراء البحوث النوعية موجهة للمنظمات المدنية لتطوير مهاراتها البحثية خدمة للجهود والتخطيط التي تقوم بها.